بالعربي

استكشاف الجوهر الخفيّ لبني سويف

استكشاف الجوهر الخفيّ لبني سويف

Holiday Tours

عندما يذكر الناس صعيد مصر، فإنهم غالبًا ما يفكرون في الحياة الريفية أو مسائل أخرى كالفقر ورسوخ التقاليد والكثير من المفاهيم الخاطئة أو السلبية التي لا تأخذ في الاعتبار اختلاف الناس والثقافات والآثار التاريخية التي يتسم بها صعيد مصر.

بل إنه من الأصعب العثور على معلومات كافية عن أي من محافظات صعيد مصر. فمثلًا، إن بحثت على جوجل عن بني سويف، فأقصى ما يمكنك الحصول عليه هو الوصف الجغرافي والتاريخي الأساسي للمحافظة، على الرغم من أنه في الواقع، تحتوي بني سويف على أكثر من ذلك بكثير إذا تم توجيه الدعم والاهتمام الكافي لتوفير المعلومات عنها.

فهناك مواقع تاريخية وأثرية، ويوجد تراث حقيقي وثقافة تضم العديد من المواهب، وهناك مصممين مثل رغدة حسن، مصممة الأزياء التي تحدثنا معها سابقًا عن نضالها وآمالها في سوق الأزياء في صعيد مصر.

شاركت معنا رانيا عزت، مدير عام هيئة السياحة فى بني سويف، جوانب أخرى من بني سويف لا يراها الكثيرون، مشيرة إلى أن هناك تحديات تعرقل التقدم بسبب عدم وجود وعي كافٍ أو اعتراف كافٍ بالمحافظة.

قالت عزت: “تعتبر بني سويف من أقدم القرى المصرية، وتقع على الجانب الغربي لنهر النيل ، وكانت أيضًا ميناء مدينة أهناسيا، التي تحكي الأساطير الدينية القديمة عن مدى قدسية مواطنها.. وكانت أيضًا إحدى أكثر المدن المصرية حيوية في العصر اليوناني”.

فيما يلي بعض المعالم والمواقع في بني سويف التي يمكنك استكشافها:

هرم ميدوم‎

تشتق كلمة “ميدوم” من اللغة الهيروغليفية، وتشير إلى أتوم، إله معبود لدى القدماء المصريين.

قام ببناء الهرم الملك “هوني” الذي كان آخر ملوك الأسرة الثالثة، ثم أكمل بناءه الملك سنفرو، مؤسس الأسرة الرابعة ووالد الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر بالجيزة. يعتبر العديد من علماء المصريات أن بناءميدوم هو البناء الهرمي “الأول” والأصلي ، حيث يعمل كنقطة محورية أو يمثل الفترة الانتقالية بين الأهرامات المبكرة وأهرامات الجيزة.

هرم ميدوم من الداخل

فبالنسبة إلى سر الهيكل البنائي للهرم، تشير روايات أخرى إلى أنه كان جزءًا من مهمة المهندس المعماري المصري إمحوتب لبناء ثلاثة منازل من الله لمخاطبة السماء، بدءًا من أكبر هرم في سقارة والذي يضم سلمًا يصعد إلى عرش الله، إلى هرم ميدوم الذي يعتبر البيت الثالث.

محمية كهف وادى سنور

تصوير: عمرو طهطاوي

يقع كهف وادي سنور بالقرب من القاهرة على بعد ساعتين فقط بالسيارة، ويعتبر من أقدم الكهوف في العالم. وقد تشكل الكهف نتيجة تفاعلات كيميائية للمياه الجوفية، واختلاطها بالحجر الجيري منذ عصر الإيوسين قبل 40 مليون سنة.

أنتجت هذه التفاعلات الكيميائية ما يعرف ب “رخام المرمر” ، والذي يستخدم في صناعة أواني الزينة. تم اكتشافه من قبل عمال المحاجر في عام 1992، حيث كانوا يبحثون عن هذا النوع من الرخام وتم الإعلان عن الكهف رسميًا كمحمية طبيعية في عام 1992.

يبلغ عرض محمية كهف وادي سنور حوالي 15 مترًا وعمقه 15 مترًا.

تصوير: عمرو طهطاوي

دير الأنبا أنطونيوس البحر الأحمر

Holiday Tours

يعتبر هذا أول دير في تاريخ العالم. ولد أنطوني الكبير ونشأ في بني سويف، حيث عزل نفسه عن العالم بعد وفاة والديه وتنازل عن ثروته، وبدأ المشي فى اتجاه الشرق حتى وصل إلى كهف صغير أعلى جبل الجلالة بالقرب من قرية دير الميمون.

كان يمشي أنطوني باحثًا عن الزهد والتواصل مع الله وحده، وبعيدًا عن صخب المدن والبشر، لذا قرر أن يتخذ معبدًا فرعونيًا قديمًا مكانًا للعزلة وأسس هذا الدير.

يُقال إنه لم يغادر الدير لأكثر من 20 عامًا، رافضًا الاختلاط بالناس وفضل حياة العزلة لعبادة الله فقط.

 

المجتمعات في دير الميمون. تصوير: محسن علام
بول بيري، رجل مسيحي مسن وخلفه كنيستا مار أنطونيوس الكبير وكنيسة أبو سيفين بدير الميمون

يتم تنظيم جولات مختلفة لزيارة قرية دير الميمون، ويتم استضافتها على الأخص من قبل مركز التفاهم العربي الغربي الذي يقدم للسائحين نظرة أعمق للتاريخ القبطي ويسمح لهم بالتفاعل مع المجتمعات المحلية في القرية، والتي يقال إنها تشمل حوالي 500 عائلة معظمها من المسيحيين القبطيين.

ترجمة: إيمان خروشة

نبذة عن إمكانات السياحة الغير مستغلة في مصر
زيارة إلى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

Subscribe to our newsletter


بالعربي

More in بالعربي

معلومات قد تهمك.. وبعض القصص حول لقاح فيروس كورونا

Amina Zaineldine24 May 2021

نبذة عن إمكانات السياحة الغير مستغلة في مصر

Mary Aravanis23 May 2021

زيارة إلى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

Egyptian Streets13 May 2021

دليلك لتبني قطط من الشارع

Mary Aravanis9 May 2021

من أجل تمكين المرأة السورية في مصر

ES Buzz2 May 2021

ثقافة طعام جديدة في مصر: من وإلى الشباب

Nada AlNaggar25 April 2021

ملحمة العيش المستقل: أن تكون شخصًا مستقلًا في مصر

Mary Aravanis17 April 2021

أماكن مصر السياحية بين يديك

Farah Khairat7 April 2021